صراع فلورنتينو بيريز وجوان لابورتا تجاه رابطة الدوري الاسباني يصل إلي القضاء

صراع فلورنتينو بيريز وجوان لابورتا تجاه رابطة الدوري الاسباني يصل إلي القضاء
صراع فلورنتينو بيريز وخوان لابورتا تجاه رابطة الدوري الاسباني يصل إلي القضاء، من أجل صندوق الاستثمار.

حيث رفعت اندية ريال مدريد، برشلونة و اتلتيك بلباو دعوى قضائية ضد رابطة الدوري الاسباني واصفة اتفاق الرابطة مع صندوق الاستثمار CVC بأنه “غير قانوني”.

وصوتت أندية الليجا الأسبوع الماضي لصالح صفقة استثمارية بقيمة 2 مليار يورو مع صندوق CVC على الرغم من المعارضة المستمرة من ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو.

“مشروع النمو”، كما تطلق عليه الرابطة، سيشهد حصول الأندية الاسبانية على أموال للإنفاق على البنية التحتية والتحديث – بالإضافة إلى زيادة حدود الإنفاق على الانتقالات – مقابل تسليم 11٪ من عائدات الليجا من حقوق البث التليفزيوني إلى صندوق CVC لـ الخمسين سنة القادمة.

ومع ذلك، فإن ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو، التي تحظى أيضًا بدعم من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، تقول إن المشروع سيؤثر بشكل كبير على اللعبة في البلاد.

وقالت الأندية الثلاثة يوم الأربعاء في بيان مشترك إن “أتليتيك بلباو وبرشلونة وريال مدريد أفادوا بأنهم اتخذوا إجراءات قانونية رداً على الاتفاقيات التي اعتمدتها جمعية الليجا فيما يتعلق بما يسمى مشروع النمو.

واضاف البيان “[الاتفاقية] مع صندوق رأس المال الاستثماري CVC هي صفقة غير قانونية تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لقطاع كرة القدم الإسباني ككل، وتنتهك بشكل صارخ المبادئ الأساسية لقانون الرياضة الإسباني ولوائح الليجا “، دون أي رد من الرابطة على الفور على الدعوى.

وتمت الموافقة على الصفقة يوم الجمعة، حيث صوت 37 ناديًا من أصل 42 ناديًا من الدرجة الأولى والثانية في إسبانيا لصالحها.

وقالت مصادر لشبكة ESPN إن نادي يو دي إيبيزا انضم إلى ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو في التصويت ضد الصفقة، مع امتناع نادٍ لم يذكر اسمه عن التصويت.

وشهدت الصفقة، استبعاد ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو، ما يعني انه في الوقت الذي تتلقى الأندية الأخرى أول دفعة نقدية قدرها 400 مليون يورو في الأسابيع المقبلة، لن تحصل الاندية الثلاث على شيء، لكنها ستحتفظ بجميع دخل حقوق البث التلفزيوني.

الصراع مستمر بين عملاقا الدوري الاسباني و رئيس رابطة الليجا خافيير تيباس
تحدث رئيس برشلونة جوان لابورتا ضد الصفقة الصيف الماضي قائلاً إنه في الواقع سيرهن مستقبل النادي من خلال الاشتراك فيه، على الرغم من أن رفضه القيام بذلك أدى إلى رحيل ليونيل ميسي نحو باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة مجانية.

وأكدت الفرق الثلاثة في حربها الكلامية مع رئيس رابطة الدوري الاسباني خافيير تيباس، أن اتفاقية CVC قد تم دفعها للأندية التي تعاني ماليًا بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكتب ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو إلى الأندية الزميلة في وقت سابق من هذا الشهر لتقديم اقتراح بديل يسمى “مشروع مستدام” بالتعاون مع داعمي الدوري الأوروبي الممتاز JP Morgan و Bank of America و HSBC.

وقالوا إن هذا الاقتراح الذي تبلغ قيمته أيضًا ملياري يورو ولكن على مدار 25 عامًا بدلاً من 50 عامًا بمعدل فائدة يتراوح بين 2.5 و 3٪، كان بديلاً “طويل الأجل ومستدام ومنطقي وقانوني” من شأنه أن يكون في المتناول 15 مرة أكثر إذا كان نمو CVC يتم استيفاء التوقعات.

رفض تيباس العرض ووصفه بأنه “محاولة لكسر الإجماع وخلق حالة من عدم اليقين”، ليمتد الصراع بين الأندية الثلاث – الفرق الوحيدة في الليجا التي لم تهبط للدرجة الثانية اطلاقاً – و الدوري الاسباني لكرة القدم إلى القضاء ليقول كلمته في القضية الشائكة.